مملكة سومري العراق للروحانيات فك السحر وجلب الحبيب (009647734170036)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا ومرحبا بك في مملــكة سومري العراق للروحــانــيــات : كشف : جلب وتهيج الحبيب – محبه بين الزوجين – فك السحر- ارجاع ورد المطلقات - تسريع النصيب وزواج العوانس– علاج المس واخراج الجان - طب الآعشاب - علاج عن بعد_ علوم روحانيه – الآحجار الكريمه– فلك – مجربات السومري _علم البرايسكلوجيه والفراسه _وأبراج – خواص الايات والسور القرأنيه وخواص اسماء الله – علم الحروف _ الآسماء الآدريسيه_جوال (009647708967778) ان كنت زائرا فتفضل بالتصفح فى المنتدى ولكن هناك بعض المنتديات لم تفتح لك لانك غير مسجل معنا فبادر بالتسجيل حتى ترى كل مافى المنتدى من مواضيع واقسام
وان كنت من طلبة العلم فاننا نسعد بك وبلقائك معنا فاهلا ومرحبا بك فى منتداكم المتميز
مع خالص تحياتى وتقديرى
مملكة سومري العراق للروحانيات فك السحر وجلب الحبيب (009647734170036)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا ومرحبا بك في مملــكة سومري العراق للروحــانــيــات : كشف : جلب وتهيج الحبيب – محبه بين الزوجين – فك السحر- ارجاع ورد المطلقات - تسريع النصيب وزواج العوانس– علاج المس واخراج الجان - طب الآعشاب - علاج عن بعد_ علوم روحانيه – الآحجار الكريمه– فلك – مجربات السومري _علم البرايسكلوجيه والفراسه _وأبراج – خواص الايات والسور القرأنيه وخواص اسماء الله – علم الحروف _ الآسماء الآدريسيه_جوال (009647708967778) ان كنت زائرا فتفضل بالتصفح فى المنتدى ولكن هناك بعض المنتديات لم تفتح لك لانك غير مسجل معنا فبادر بالتسجيل حتى ترى كل مافى المنتدى من مواضيع واقسام
وان كنت من طلبة العلم فاننا نسعد بك وبلقائك معنا فاهلا ومرحبا بك فى منتداكم المتميز
مع خالص تحياتى وتقديرى
مملكة سومري العراق للروحانيات فك السحر وجلب الحبيب (009647734170036)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مملكة سومري العراق للروحانيات روحانيات:كتب ومخطوطات _ كشف_ فك السحر رد المطلقه_ تسريع وزواج العوانس ـ محبه وجلب وتهيج الحبيب_ علاج عن بعد طب الاعشاب_ فلك وابراج (009647734170036)
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا بكم في مملكة سومري العراق للروحانيات كشف : جلب وتهيج الحبيب – محبه بين الزوجين – فك السحر- ارجاع ورد المطلقات - تسريع النصيب وزواج العوانس– علاج المس واخراج الجان - طب الآعشاب - علاج عن بعد جوال (009647734170036)

 

 علاقة المرض بالتغيرات الطبيعية (الفصول)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سومري العـراق
شيخ روحاني جوال (009647734170036)
شيخ روحاني  جوال (009647734170036)
سومري العـراق


عدد المساهمات : 2722
تاريخ التسجيل : 27/09/2011
العمر : 63

علاقة المرض بالتغيرات الطبيعية (الفصول)  Empty
مُساهمةموضوع: علاقة المرض بالتغيرات الطبيعية (الفصول)    علاقة المرض بالتغيرات الطبيعية (الفصول)  I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 31, 2011 5:47 am


علاقة المرض بالتغيرات الطبيعية (الفصول)

--------------------------------------------------------------------------------

أمراض الفصول

فإن تغير، تغير حكمه، وتغيراته إما طبيعية، أو غير طبيعية، وغير الطبيعية إما مضادة للطبيعة، أو غير مضادة لها، والتغيرات الطبيعية هي التغيرات الفصلية.

وكل فصل فإنه يورث الأمراض المناسبة له، ويزيد المضادة له، فإن الصيف يثير الصفراء، ويوجب أمراضها كالغب والمحرقة، والعطش، والكرب.

والشتاء يوجب الزكام والنزلة والسعال، ويكثر فيه البلغم، ويكثر فيه أمراضه. والخريف يكثر فيه الأمراض لتغير الهواء فيه من برد الليل، والغدوات إلى حر الظهائر، ولتقدم الصيف المخلخل للبدن، المحلل للقوى، المثير للصفراء، المحرق للأخلاط. ولكثرة الفاكهة، ويكثر فيه السوداء، ويقل الدم فكأنه كافل للصيف بقايا أمراضه. والربيع تتحرك فيه الأخلاط المحتبسة في البدن شتاءاً، وتسيل إلى الأعضاء الضعيفة فتحدث فيه الخراجات، وأورام الحلق.

ويتحرك فيه كل مرض ذو مادة ساكنة شتاءاً، وذلك لا لرداءته، بل لحره اللطيف، فإنه أصح الفصول، وأنسبها للحياة.

(فإن تغير) الهواء عن الاعتدال بسبب امتزاجه بما ذكر (تغير حكمه) فيكون محدثاً للمرض وحافظاً له بعكس الهواء النقي (وتغيراته) أي تغيرات الهواء على أقسام ثلاثة، لأنها (إما طبيعية) كتغير الفصول (أو غير طبيعية، وغير الطبيعية) على قسمين (إما مضادة للطبيعة) الإنسانية كالوباء (أو غير مضادة لها) كالتغير بسبب الجبال ونزول الأمطار ونحوها (والتغيرات الطبيعية هي التغيرات الفصلية) فإن الهواء في كل فصل من الفصول الأربعة في الآفاق الحمائلية ومن الفصول الثمانية في الآفاق الدولابية ـ وإن كانت الثمانية هي الأربعة مزدوجة ـ يتكيف بتكيّف الفصل، فهواء الشتاء بارد، وهواء الصيف حار، وهكذا.

(وكل فصل) من الفصول الأربعة (فإنه يورث الأمراض المناسبة له) أي للفصل ومعنى ـ إيراثه ـ أنه سبب أو مُعِدّ (ويزيل) الأمراض (المضادة له) من باب الشفاء بالضد، إذ تقع المقاومة بين الضدين ويغلب الأقوى منهما (فإن الصيف يثير الصفراء) إذ طبيعة الصيف حارة يابسة، وكذلك طبيعة الصفراء، فيولدها بالطبع (ويوجب أمراضها) أي الأمراض الصفراوية (كالغب) وهو حمّى يوم دون يوم (والمحرقة) الصفراوية (والعطش) لانصاب الصفراء في المعدة فيعطش الإنسان (والكَرْب) بسكون الراء بعد الفتح وهو شيء من الصفراء يلزق بجدار المعدة.

(والشتاء يوجب الزكام) لارتفاع الأبخرة الباردة الغليظة إلى الرأس وانسداد المسام الرأسية (والنزلة) لانعكاس تلك الرطوبات إلى الأسافل (والسعال) لانصباب الرطوبات المتصاعدة ـ عند النزلة ـ إلى أعضاء الصدر (ويكثر فيه) أي في الشتاء (البلغم) لقلة الحركة، وكثرة النوم المولدتين له، ولغلظ الأغذية المستعملة فيه (ويكثر فيه) أي في الشتاء (أمراضه) أي أمراض البلغم.

(والخريف يكثر فيه الأمراض) المختلفة: لوجوه، أحدها: (لتغير الهواء فيه من برد الليل و) برد (الغدوات إلى حر الظهائر) جمع ظهيرة، فإن توارد الأضداد على البدن يوجب تحيّر الطبيعة في عملها، ويكون الإنسان فيه كمن اُخرج من ماء حار وغُمس في ماء بارد وبالعكس، فتقف الطبيعة عن التحلل والإنضاج، وهما علة الصحة بصورة عامة، فإذا جمدا هاجت مختلف الأمراض على البدن (و) ثانيها: (لتقدم الصيف) على الخريف (المخلخل للبدن) بجعله خِللاً وفُرجاً له مما يوجب الإرخاء وتفتيح المسام (المحلل للقوى) لأن الصيف يحلل المواد، فتضعف القوى المحمولة لها (المثير للصفراء) لما تقدم من أن الصيف يثير الصفراء (المحرق للأخلاط) إذ الحر الشديد يحرق الأشياء السائلة بعد تبخير ما كان منها قابلاً للتبخير (و) ثالثها: (لكثرة الفاكهة) في الخريف الموجبة لكثرة استعمالها وهي توجب فساد الأخلاط لغلبة الرطوبة إذ الحرارة الغريزية لا تقوى على تحليلها وتجفيفها (ويكثر فيه) أي في الخريف (السوداء) إذ الخريف كالسوداء في الطبيعة بارد يابس (ويقل الدم) لمضادة الخريف لمزاج الدم الذي هو حار رطب، ولأن الدم إنما يتولد عند جودة الهضم والنضج، وهي منتفية في الخريف لما عرفت (فكأنه) أي الخريف (كافل للصيف) أي يضمن له (بقايا أمراضه) فيظهرها وينميها.

(والربيع) وإن كان أحسن الفصول إلا أنه (تتحرك فيه الأخلاط المحتبسة في البدن شتاءً) لما عرفت من أن الشتاء لبرده يحبس الأخلاط، ويمنعها عن النضج والتحليل (وتسيل) لزوال البرد المجمد (إلى الأعضاء الضعيفة) سواءً كانت ضعيفة خلقةً كالإبط ووراء الأذن، أم عارضةً بسبب مرض ونحوه (فيحدث فيه) أي في الربيع (الخراجات) أي الدماميل والبثور، وذلك لانصباب المواد الحارة نحو الجلد (وأورام الحلق) لانصباب المواد إلى غدد الحلق الضعيفة، (ويتحرك فيه) أي في الربيع (كل مرض ذو مادة) التي كانت مادته (ساكنة شتاءاً) لجمودها ببرد الهواء (وذلك) الذي ذكرنا من تحرك الأمراض ذات المواد (لا لرداءته) أي رداءة الربيع (بل لحره اللطيف) الموجب لنضج المواد (فإنه) أي الربيع (أصح الفصول) لأنه معتدل بين الحر والبرد، وبين الرطوبة واليبوسة (وأنسبها للحياة) لأنه مع كونه معتدلاً يميل نحو الحرارة اللطيفة، والحرارة هي منبع الحياة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاقة المرض بالتغيرات الطبيعية (الفصول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنجيم الطبي وتشخيص المرض
» ]علاقة القمر بالجرائم والايام البيض
» فوائد المرض
» نشرة عن فوائد بعض الأعشاب الطبيعية و طرق استعمالها
» تناول الألياف الطبيعية يفيد القلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة سومري العراق للروحانيات فك السحر وجلب الحبيب (009647734170036) :: الشيخ سومري العراق جوال (009647734170036) :: التنجيم الطبي-
انتقل الى: